بلاتيني يقترح إقامة 'يورو 2020' في 13 بلدا أوروبيا

«2012-06-30 »

«عدد مرات القراءة :5228»

بلاتيني يقترح إقامة 'يورو 2020' في 13 بلدا أوروبيا
جريدة الان

كشف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم السبت، أنه يفكر بإقامة كأس أوروبا 2020 في 12 أو 13 مدينة في كل أنحاء القارة العجوز.

وقال بلاتيني في مؤتمر صحافي في العاصمة الأوكرانية كييف: إنها فكرة. لا شيء حسم بعد. في ديسمبر 2012 أو يناير 2013، سنقرر ما إذا كنا سندرس ملفا لبلد واحد أو لاثنين، أو لكل أوروبا.

وأشار الدولي الفرنسي السابق إلى أن العيد الستين للبطولة بعد 8 سنوات قد يشمل 12 أو 13 مدينة أوروبية، ما يجعل التنظيم أسهل والحد من وطأة الكلفة والمشاكل في البنى التحتية.

وقال بلاتيني إن اللجنة التنفيذية للاتحاد التي اجتمعت في كييف، ستأخذ وقتا للنظر في الاقتراح، فسنعقد اجتماعات مع المنتخبات وستتخذ القرار في ديسمبر أو يناير، خلال المؤتمر الذي عقده عشية نهائي كأس أوروبا 2012 الذي يجمع الأحد إسبانيا وإيطاليا.

وأشار إلى أن كأس 2020 ستحتفل بالعيد الستين لانطلاق البطولة، وأنه معجب بالفكرة، وغالبية اللجنة التنفيذية وجدت أنها جيدة جدا. لماذا يلزم بلد مضيف أو بلدان مضيفان ببناء 10 ملاعب، ومطارات. في حال تنفيذ الفكرة سيكون ثمة ملعب في كل بلد، وكل مدينة، على امتداد أوروبا. سيكون الأمر أكثر بساطة وأقل كلفة.

ونفى بلاتيني أن تكون البطولة المقامة على امتداد القارة أكثر كلفة على المشجعين، قائلا إن ثمة شركات طيران منخفضة التكلفة، ملمحا إلى أنها قد تكون أقل مما دفعه المشجعون للانتقال بين أوكرانيا وبولندا، أو من الدول الأوروبية الأخرى إليهما.

وتستضيف فرنسا كأس أوروبا 2016، والتي سيرتفع فيها عدد المنتخبات من 16 إلى 24 للمرة الأولى. ومع انتساب 53 اتحادا محليا إلى الاتحاد الأوروبي، سيشارك نحو نصف منتخباتها في الدور الأول للبطولة، ما يضمن مشاركة كل المنتخبات الكبرى في مرحلة المجموعات.

وبالنسبة لكأس 2020، أبدت تركيا رغبتها رسميا في استضافة البطولة، علما بأن ملفها مرتبط بقرار اللجنة الأولمبية الدولية التي تبحث في طلب اسطنبول استضافة دورة الألعاب الصيفية في العام نفسه.

كما تردد أن اسكتلندا وجمهورية آيرلندا وويلز قد تتقدم بطلب مشترك لاستضافة كأس أوروبا 2020، إلى جانب طلب مشترك آخر من جورجيا وأذربيجان.

ومن المقرر أن يتخذ القرار بشأن البلد المضيف مطلع العام 2014، إلا في حال تأييد فكرة بلاتيني إقامتها على امتداد القارة.



0


الكلمات الدلالية